السيد الخميني

357

صحيفة الإمام ( تراث الإمام الخميني )

مقابلة التاريخ : 3 بهمن 1357 ه - . ش . / 24 صفر 1399 ه - . ق . المكان : باريس ، نوفل لوشاتو الموضوع : أوضاع الجيش المحاور : مراسل التلفزيون الفرنسي السؤال - [ لقد قلتم في احدى خطاباتكم بأنكم سوف تستلمون الحكم عن طريق قانوني . ما قصدكم من هذا الكلام ؟ ] الجواب : ان تأكيد الرأي العام على ضرورة تغيير النظام يعتبر قانونا ونحن نستلم الحكم ونؤسس الحكومة على هذا الأساس . سؤال - [ كيف ترى التزام الجيش بالعودة إلى الشعب والى أي حد ؟ ] الجواب : نحن نأمل بان يعود الجيش وكافة الضباط إلى الشعب . لاشك ان هناك عدد قوات من الجيش توجه إلى الشعب ولكن أرى من مصلحة الجيش ان يعود إلى الشعب بأكمله وان لا تكون له أي صلة بملك رحل رحلة بلا رجعة وان لا يفكروا في الاتصال به . يجب ان يكون الجيش من الشعب . نحن نعتبر الجيش جزء منا ، طبعا هناك من قاموا بجرائم وسيعاقبون عليها . نرجو ان يعود الجيش إلى أحضان الشعب ونحن سنستقبلهم . سؤال - [ هل ستستفيدون من الطرق القانونية لايصال أعوانكم إلى الحكم اوعن طريق اللجوء إلى الرأي العام ؟ ] الجواب : ان الرأي العام هو القانون نفسه . عندما كان الحكم في إيران بيد النظام الملكي ، هم كانوا يتوهمون بان النظام الملكي تأسس بيد الشعب ، ولكن لم يكن الامر هكذا من البداية والان قام الرأي العام بطرد الشاه . وعلينا ان نستلم الحكم استنادا إلى الرأي العام الذي هو القانون نفسه . سؤال - [ هناك من يدعي بان علماء الدين هم من الأثرياء ويتلقون المساعدات من الخارج وهناك احتمال استيلاء الرجعية والعودة إلى الوراء . ما رأيكم حول هذه الادعاءات ؟ ] الجواب : قضية كون علماء الدين من الأثرياء لا أساس لها . المساعدات الأجنبية هي أخرى كاذبة . علماء الدين في إيران لا يتلقون أية مساعدة أو الدعم المالي من أي بلد . ان الشعب الإيراني له علاقة دينية بالعلماء وعلى هذا الأساس يقدم لهم أنواع الدعم والمساعدة ولا يحتاج إلى المساعدات الأجنبية . انهم يدّعون بأننا نريد العودة إلى الوراء وهذا ما قاله الشاه وسعى في ترويجها بغية التخلص من المآزق الذي وقع فيه . نحن موافقون مع الحضارة ونتائجها ونريد ان نجعل البلاد تستفيد من جميع آثار الحضارة ولكن ليس كما فعل الشاه ، فهو جعل الحضارة وآثارها كلها مفسدة . السينما كانت مفسدة . أفسدوا اخلاق الشباب . ازدادت البغاء والفحشاء . جروا الشباب إلى الادمان بالمخدرات . نحن نعارض هذه المفاسد ولانعارض الحضارة والتقدم . نحن نعارض التقدم الملكي الذي هو العودة إلى الوراء في الحقيقة . والآن على الشعب الإيراني ان يتحمل العناء سنوات طويلة حتى يعمر البلاد ويمحي آثار الدمار والخسائر التي خلفها الشاه .